جمع المعلومات التسويقية
ويوجد ثلاث طرق لجمع المعلومات
أولا
Internal data
وهي عبارة عن المعلومات المتوفرة داخل الشركة ويتم تجميعها من داخل الأقسام
فالمالية تقوم بعمل تقارير تبين ميزانيه الشركة والسيولة النقدية ووضع الشركة المالي والموارد البشرية تقدم تقرير القوى العاملة وتقييمات كفاءة الأفراد ويتم هذا في كل قسم ويتم الاحتفاظ بهذه المعلومات في مركز المعلومات الخاصة بالشركة ليتم الرجوع اليها عند الحاجة
وهذه الطريقة غير مكلفه وتحدد نقاط تميز الشركة ومواطن القوة فيها كما تبين مناطق الضعف
ثانيا
Marketing intelligence
وهي طريقة لجمع المعلومات عن المنافسين تحديدا وعن السوق بصورة عامه
وهناك مصادر كثيرة لجمع هذه المعلومات منها مواقع الدراسات ووزارات التخطيط والأدلة وموظفي المنافسين أنفسهم وربما يتم استعمال بعض الحيل والوسائل الغير قانونيه والغير أخلاقية عند القيام بجمع المعلومات بهذه الطريقة كوضع جواسيس داخل المؤسسات المنافسة ليكونوا مصدرا للمعلومات أو محاولة اغراء عملاء المنافس لأخذ المعلومات منهم مقابل دفع أموال أو وعدهم بأي مقابل
ونحن ننصح باستعمال الوسائل الأخلاقية في جمع المعلومات … لأن ما فعلته بالغير يمكن أن يحدث لك كما أنك لا تضمن موثوقية هذا الموظف فربما خدعك وأعطاك معلومات غير حقيقة
أحد الشركات المنافسة اتصلت عن طريق أحد موظفيها بأحد الموظفين في أحد الأقسام التي كانت تحت إدارتي تطلب منه بعض المعلومات مقابل مبلغ من المال … فقام هذا الموظف بأخباري ورتبنا لاستدراج هذا المتصل وعمل تسجيل صوتي له للإيقاع به وبالفعل تم الاتصال به وترتيب موعد معه وتم الاتفاق معه على موعد آخر لتسليمه المعلومات المطلوبة على أن يحضر المبلغ المتفق عليه وكان مرتبا أن أعطى الموظف معلومات خاطئة وأن نتواصل مع الهيئة الخاصة بالرقابة لألقاء القبض عليه ساعه تسليم الأموال لكن حدثت ظروف حالت دون ترتيب هذا الأمر وفى النهاية لم تحصل الشركة المنافسة على أي معلومات وكانت معرضة للتشهير ولمجموعه من القضايا الخاصة بدفع الرشاوى لو تمت الأمور كما كان مرتبا لها وهناك كثير من القضايا الشهيرة في هذا الباب وقعت فيها شركات عالمية