الرئيسية / غير مصنف / دليل السياسات والإجراءات لوحدة العمل التطوعي بجمعية نماء الأهلية (5)

دليل السياسات والإجراءات لوحدة العمل التطوعي بجمعية نماء الأهلية (5)

 

خامساً: الدعم والإشراف

 

1.      الشكاوى والتظلمات والتصرف مع الحالات غير اللائقة.

 

5,1,1

السياسة

تعتمد الجمعية آلية واضحة تكفل للمتطوعين رفع الشكاوى أو حالات التظلم في حالة عدم توافق المتطوع مع الآخرين في بيئة العمل، وتبلغها للمتطوعين بالأساليب المناسبة. (*)

الإجراءات

1.        يتم إعلام المتطوعين أثناء اللقاء التعريفي بحقهم في التظلم والإبلاغ وتقديم الشكاوى، كما يتم تبيين الخطوات والاجراءات وقنوات الاتصال الفعالة التي ينبغي استخدامها للتظلم أو الشكاوى.

2.       يبذل المتطوع والمشرف المباشر له والمعنيون بالتظلم كل الجهود من أجل حل التظلم بشكل تعاوني وغير رسمي.

3.       إذا شعر المتطوع أو المشرف المباشر له بأن التظلم لم يتم حله أو لا يمكن معالجته بالطريقة غير الرسمية، فإنه يتم الانتقال إلى الطريقة الرسمية وتعبئة نموذج الشكاوى والتظلم رقم (10) يرفعه إلى المشرف المباشر، وإذا كان المشرف المباشر طرفاً في التظلم فإنه يتم رفعه إلى مدير وحدة العمل التطوعي.

4.       تكوّن وحدة العمل التطوعي لجنة محايدة لدراسة موضوع التظلم.

5.       يتم تحديد موعد لعقد اجتماع بين المتطوع والمعنيين بالتظلم خلال يومين من تاريخ استلام خطاب التظلم.

6.       يتم إتباع الاجتماع برسالة استجابة خلال يومين من تاريخ الاجتماع يوضح القرار المتعلق بالتعامل مع التظلم المرفوع من المتطوع، ويتضمن توضيحا لحق الطعن في القرار الصادر.

7.       في حالة الحاجة إلى مزيد من التحقيق والنقاش مع أطراف التظلم يتم إرسال رسالة للإعلام بتمديد الموعد وتحديد موعد بديل.

8.       في حالة عدم رضا المتطوع عن القرار الصادر بشأن التظلم المرفوع، يمكن له أن يقدم طعناً رسمياً خلال يومين من تاريخ إعلامه بالقرار، يوضح فيها أوجه وأسباب الطعن على القرار الصادر.

9.       يتم تكوين لجنة مصغرة مختلفة محايدة لدراسة الطعن المقدم بعد فهم حيثيات التظلم والاستماع لأطرافه المختلفة، وتقوم بإصدار قرار نهائي ملزم لجميع الأطراف وغير قابل للطعن.

10.   يتم إبلاغ المتطوع بنتيجة الطعن خلال يومين من صدور قرار الطعن.

 

 

 

 

 

2.      أحقية رفض المتطوع المطالب:

 

5,2,1

السياسة

للمتطوع حق رفض المهام التي يرى بأنها خارج نطاق مسؤولياته أو قدراته، وعلى مدير وحدة العمل التطوعي التعامل مع هذا الرفض بجدية وأخذه بعين الاعتبار.

الإجراءات

1-      يقدم المتطوع إشعاراً بخصوص عدم قدرته على أداء أحد المهام أو المسؤوليات التي تُسند إليه ويراها لا تتناسب مع قدراته ونطاق فرصته التطوعية.

2-      يقوم مدير وحدة العمل التطوعي بدراسة طلب المتطوع، وتحديد البدائل المناسبة لتنفيذ الفرصة أو المهام المطلوبة.

3-      يُبلغ المتطوع بالتحديثات والإجراءات المترتبة على طلبه.

3.      الدعم المالي والإشراف الفني

 

5,3.1

السياسة

تقوم الجمعية بتوفير الموارد التي سيحتاجها المتطوع للقيام بمهامه، وتعويضه عن كافة المصاريف المالية التي قد يتحملها والتي تتعلق بأداء فرصته التطوعية حسب الإجراءات الرسمية. (*)

الإجراءات

1.       يقوم مدير وحدة العمل التطوعي بإعلام المتطوعين بإجراءات تعويضهم عن مصاريفهم ذات العلاقة بالعمل التطوعي، وكيفية القيام بذلك، وأنواع المصروفات التي يتم تعويض المتطوعين عنها والتي لا يتم التعويض عنها والمتطلبات الخاصة بذلك.

2.       إذا احتاج المتطوع إلى صرف أي مبالغ لتنفيذ الفرصة التطوعية فإنه يقوم بإبلاغ المشرف المباشر بالمبالغ المتوقع صرفها.

3.       يقوم المشرف المباشر بإعلام المتطوع بالموافقة أو عدمها.

4.       يقوم المتطوع بتعبئة نموذج (طلب تعويض مصروفات) وإرفاق متطلباته (الفواتير ونحوها) وتسليمه إلى مسؤوله المباشر (مرجعه الفني) لطلب التعويض وفق نموذج تعويض عن مصروفات رقم(9).

 

 

 

 

 

4.      تطوير مهارات المشرفين ومناقشة قضايا المتطوعين

 

5,4,1

السياسة

تقوم الجمعية بتزويد مدير وحدة العمل التطوعي والمشرفين والمباشرين بالمعارف والمهارات اللازمة والتي تمكنهم من الإشراف على المتطوعين بكفاءة عالية.

5,4,2

السياسة

تعقد الجمعية اجتماعات دورية تتعلق بقضاياها، وتضمن هذه الاجتماعات مناقشة قضايا التطوع ومؤشرات الأداء خلال تلك الاجتماعات.

الإجراءات

1.        تقوم إدارة الجمعية بإلحاق مدير وحدة العمل التطوعي في برنامج تأهيل مديري التطوع الذي تقدمه وزارة العمل

2.       تعمل وحدة العمل التطوعي بالجمعية على تطوير مهارات وقدرات الذين يشرفون على المتطوعين ورفع كفاءتهم وفاعليتهم.

3.        يقوم المجلس التنفيذي بالجمعية على متابعة أداء وحدة العمل التطوعي ومناقشة قضاياهم في أجندة الاجتماعات والخروج بتوصيات وقرارات ملائمة.

4.     تشرك وحدة العمل التطوعي العاملين الذين يشرفون على المتطوعين في إعداد الخطط التشغيلية لوحدة العمل التطوعي.

 

5.      التغذية الراجعة

 

5,5,1

السياسة

تقوم وحدة العمل التطوعي بتقييم أداء المتطوعين وجودته، ويزود المتطوعين بالتغذية الراجعة بعد انتهاء كل فرصة

5,5,2

السياسة

يبلغ وحدة العمل التطوعي المتطوعين بكافة المتغيرات والمستجدات بشكل مستمر والتي لها علاقة بالفرص التطوعية التي يقومون بها.

5,5,3

السياسة

تعتمد وحدة العمل التطوعي آلية للحصول على التغذية الراجعة من المتطوعين الذين أنهوا تنفيذ فرصهم التطوعية لتحسين تجربتهم التطوعية وتطوير الأدوار والفرص التطوعية.

الإجراءات

1.       يقوم المشرف المباشر بتقديم التغذية الراجعة وتقييم أداء المتطوع باستخدام الطريقة المناسبة بعد انتهائه من مهمته التطوعية (من خلال البوابة).

2.      يقوم المشرف المباشر بتعبئة النموذج تقييم أداء المتطوع رقم(11) الذي تعتمده الجمعية في تقييم المتطوعين وذلك بناءً على أنشطة الإشراف والمتابعة اليومية أو الدورية.

3.      يقوم المتطوع بتقديم وجهة نظره عن دور مشرفي التطوع الفني والإداري، وتتاح له الفرصة لتقديم رأيه حول أدائه بشكل عام.

4.      يقوم مشرف المتطوع بإبلاغ المتطوعين بكافة المستجدات أو المتغيرات التي قد تؤثر سلباً أو يجاباً على الفرصة التطوعية من خلال ارسال الرسائل لهم.

5.      تعمل وحدة العمل التطوعي على جمع المعلومات وقياس الانطباعات وتدوين المقترحات للمتطوعين الذين انتهت مهمتهم، وبعدها يتم تحليل البيانات ورفعها للإدارة التنفيذية للاستفادة منها في اتخاذ القرارات المناسبة والملائمة وتطوير مسيرة التطوع.

 

 

عن ayman banah

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى