الرئيسية / برامج وشروحات عامة / طريقك لعمل إعلان ترويجي احترافي

طريقك لعمل إعلان ترويجي احترافي

 

مقدمة

تختلف طريقة عمل إعلان جذاب من منتج لآخر ومن دولة لأخرى، حتى أن طبيعة الجمهور المستهدف تؤثر بشكل كبير على طريقة عمله. يقول ديفيد أوجيلفي: “إذا كنت تحاول إقناع الناس باتخاذ قرار أو بشراء منتج ما، يجب أن تستخدم نفس اللغة التي يتحدثون ويفكرون بها”.

تعتمد معظم الشركات على الإعلانات لجذب الزوار  أو تحقيق المزيد المبيعات، لكونها الطريقة التي تحقق أسرع عائد على الاستثمار.

ولكن لا تدع هذا الكلام  المعسول يخدعك، الإعلانات بالنسبة للأعمال سلاح ذو حدين، إما أن تساعدك على تحقيق عائدات كبيرة أو تقضي على ميزانيك في لمح البصر ، يتوقف هذا على طريقة عمل إعلان جذاب، والخطوات التي تعتمد عليها لتحقيق النتائج المرجوة.

إذن كيف يمكنك عمل إعلان تجاري فعال، يساعدك على جذب العملاء المستهدفين وزيادة مبيعاتك؟ وهل حقًا تؤثر الإعلانات دائمًا على الإيرادات بشكل فعال؟

هل هناك خطوات مُحدّدة يجب إتباعها لإنشاء إعلان جذاب؟ هل كتابة الإعلانات تتطلب مهارات أو صيغ بشروط مُحدّدة؟

طريقة عمل إعلان جذاب

ما المقصود بالإعلانات:

الإعلانات هي: “شكل صوتي أو مرئي للاتصال التسويقي يستخدم رسالة غير شخصية للترويج لمنتج أو خدمة أو فكرة ما وبيعها”.

تتعدد أنواع الإعلانات وتختلف حسب الهدف والمنصة والحملة التي تقوم بها. سأتحدث معك اليوم بالتحديد عن الإعلانات عبر الإنترنت وحملات التسويق الرقمي وما يلزم لإنشائها.

 

خطوات عليك القيام بها قبل تحديد طريقة عمل إعلان جذاب:

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل البدء في تصميم إعلان جذاب.

1- تحليل SWOT للمنتج والشركة

قبل تحليل طريقة عمل إعلان، يجب أن تبدأ بإجراء تحليل شامل لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لكل من الشركة والمنتج الذي سيتم الإعلان عنه.

ما الذي يجعله فريدً من نوعه؟ ما هي القيم الأساسية التي يمكن أن تقوم عليها الحملة الإعلانية بأكملها؟

يمكن أن يتضمن التحليل أيضًا العلاقة مع العملاء، و قدراتك المالية ومواردك، ومستوى التزام الموظفين.

تحتاج إلى معرفة الأساس الذي تبدأ منه، هذه الخطوة قد تمنحك كل ما تحتاجه لإعداد حملتك الإعلانية بشكل صحيح. يمكنك بعد ذلك المتابعة وعمل تحليل شامل لنقاط ضعف الشركة والمنتجات المُعلن عنها، وفرص التطور والنمو المُستقبلية.

يمكنك تحديد أهداف الحملة، أثناء تحليل الفُرص. وأخيرًا لا تنسَ تحليل التهديدات التي قد تواجهك من قبل المنافسين، وتغيرات السوق والبيئة.

 

2- ضع أهدافك الرئيسية

ما الغرض من الإعلانات؟ ما أهداف الحملة ككل، وما هدف هذا الإعلان بالتحديد؟ يجب عليك إجراء تحليل لهذه الأسئلة والإجابة عليها بصدق. بناءً على ما حصَّلته من هذه الخُطوة يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية والبدء في البحث.

 

3- ابحث وحلّل السوق والمنافسين والجمهور المستهدف

رجاءً لا تتوهم بأنك مستعد لإطلاق إعلان قوي، بدون إجراء بحث مناسب ودقيق عن العوامل الحيوية التي يعتمد عليها تصميم إعلان جذاب.

على سبيل المثال: من الضروري معرفة السوق وسلوكه، وكيف تغيرت الأمور خلال الأشهر القليلة الماضية، وما هي التوقعات حول الأشهر القادمة.

 

 تحديد طريقة عمل إعلان جذاب

 

تعرّف على وضعك في السوق، ودور المنافسين. اكتشف كيف يُعلنون عن منتجاتهم، ولكن ابتعد عن نسخ حملاتهم. بدلاً من ذلك، فكر دائمًا أنك بحاجة لابتكار شيئًا جديد كليًا، يجذب جمهورك المستهدف ويحولهم لعملاء ومُشترين.

 

4- حدّد جمهورك المستهدف

منْ همْ الأشخاص الذين يحتاجون منتجاتك أو خدماتك أكثر من غيرهم؟ تعد الإجابة على هذا السؤال ثاني أهم خطوة في إعداد حملتك الإعلانية. إذا كنت تريد أن تنجح في تصميم إعلان جذاب، فأنت بحاجة إلى معرفة لمن توجهه.

على سبيل المثال: إذا كنت تبيع ملابس للأطفال، فمن المنطقي تمامًا أن يكون جمهورك المستهدف هم الآباء وربما الأجداد. ليس عليك استهداف المراهقين أو الأطفال أو العُزاب.

لذلك سيكون التصميم وطريقة كتابة الإعلان مُناسبين للفئة المُستهدفة من إعلانك. إذا كنت تُفكر أيضًا في الإعلان من خلال المؤثرين، يساعدك ذلك بالتأكيد في اختيار المُؤثر المناسب للتوصية بمنتجاتك.

بناءً على مجال عملك ومكانتك قد تكون هناك أسئلة أخرى- بنفس الأهمية- يجب الإجابة عليها، مثل:

  • إلى أي مجموعة ديموغرافية توجه رسائلي الإعلانية؟
  • ما الحالة الاجتماعية للعملاء؟
  • هل هم من الشباب والعاطلين عن العمل؟
  • هل هم من المحترفين في تخصص معين؟
  • هل هم من كبار السن أم الشباب؟
  • ما هو مستوى تعليمهم؟
  • أين يعيشون؟
  • ما علاقتهم بالمنافسين؟
  • ما سلوكياتهم على الإنترنت؟
  • كيف يتسوقون؟

قائمة الأسئلة يمكن أن تستمر أكثر ، الهدف منها هو الوصول إلى فهم دقيق لشخصية عمليك المستهدف، منْ لديه أعلى نية أو حاجة لشراء منتجاتك.

 

5- حدّد القنوات التي يتواجد عليها جمهورك المُستهدف

تساعدك الخطوة السابقة في تحديد القنوات التي يتواجد عليها عملائك المُستهدفين بسهولة أكبر، وبهذا يمكنك تحديد طريقة عمل إعلان جذاب وكيفية كتابة إعلان تجاري جيد.

على سبيل المثال: إذا كنت تستهدف أشخاصًا من المعروف أنهم يقضون الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب عليك توجيه جهودك إلى تصميم إعلان جذاب مناسبة لوسائل التواصل الاجتماعي

وبالطبع تحديد القنوات الأكثر ملاءمة لكل شريحة من عملائك والتركيز عليها.

 

6- إجراء عصف ذهني للخروج بأفكار تساعدك على كتابة إعلان جذاب

 

إجراء عصف ذهني جزء من طريقة عمل إعلان جذاب

اعتمد على المعلومات التي جمّعتها وابدأ جلسة العصف الذهني. فكر أيضًا في قنوات التسويق التي اخترتها لإعلاناتك وتعرف على كيفية كتابة إعلانات مُخصصة لكل قناة منها.

بناءً على النتائج التي توصلت إليها، يمكنك الآن بدء جلسات العصف الذهني للحصول على أفكار جديدة ومُبتكرة لحملتك.

اكتب بعض الكلمات والعبارات والأفكار، جمّعها ولا تتوقف حتى تصل إلى ما لا يقل عن اثنى عشر فكرة محتملة مناسبة للعمل على نُسخ النصوص، والعروض المرئية لكيفية ظهور إعلانك، أو نشراتك الإعلانية، أو مقاطع الفيديو.

 

7- كتابة إعلان دعائي:

يشير محتوى الإعلان إلى المحتويات المكتوبة بما في ذلك النص والعنوان. يمكننا الإشارة إليه على أنه قلب الإعلان، لذلك يجب صياغته بعناية فائقة؛ وإلا سيضيع كل هذا الجهد هباءً.

السمات أو الخصائص البارزة لنسخة إعلان جيّدة:

  • يجب أن تكون بسيطة
  •  يجب أن تكون قادرة على جذب انتباه القارئ
  •  يجب أن تكون موّجهة
  •  يجب أن تكون مقنعة
  •  يجب أن تكون قادرة على جذب انتباه القارئ
  •  يجب أن تكون صحيحة

سنتعمق أكثر  حول طريقة كتابة إعلان دعائي جذاب ولكن في الجزء التالي من هذه المقالة.

8- تصميم إعلان جذاب

جميع الخطوات السابقة كانت للاستعداد لهذه الخطوة. حان الوقت الآن لترجمة كل هذه الأفكار والبيانات إلى تصميم جذاب.

خذ أفضل ثلاث أفكار ، وابدأ بتصميمها استعدادًا لإطلاق إعلانك، ثم أجر الاختبارات والتعديلات اللازمة عليها بعد ذلك. بمجرّد أن تصبح التصميمات جاهزة، يمكنك بدء حملتك على القنوات التي اخترتها.

 

9- إطلاق حملتك الإعلانية

تحتاج إلى تحديد ميزانيتك وتحديد المعايير التي ستنشر بها إعلانك، تتيح لك كل منصة إعلانية تحديد معايير الإعلان، بناءً على التركيبة السكانية والفئات العمرية وأنواع الهواتف والبلد والمنطقة السكنية والاهتمامات.. وغيرها.

لقد حدّدت بالفعل جمهورك المستهدف في الخطوة الرابعة من هذا الدليل. الآن، ما عليك سوى تطبيق هذه المعلومات وفقًا لمواصفات كل قناة.

 

10- تحديد وتحليل النتائج

هذه أيضًا خطوة مهمة في حملتك، وربما الأهم من ذلك كله. بعد انتهاء حملتك، تحتاج إلى البدء في تحليل كيف تفاعل جمهورك معها، وهل حققت النتائج المرجوة أم تحتاج إلى تحسينات؟

هذه البيانات مهمة أيضًا لحملاتك المستقبلية. ستبدأ طريقة عمل إعلان جذاب جديد بناءً على نتائجك الأولية ومحاولات تحسينها.

عن مجدي فؤاد باجبير

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى