تعريف الاستوري بورد
هو عبارة عن رسوم أو صور مرتبة بصورة متسلسلة الغرض منها عرض تصوير مبدئي للمشاهد في الأفلام والرسوم المتحركة والمواد الإعلامية والمواقع التفاعلية، وتتشابه لوحة القصة مع القصص المصورة (كوميكس) إلا أنها أكثر تفصيلا من ناحية تصوير المشاهد وزوايا الكاميرا، برغم أنها في اغلب الاحيان اقل دقة في الرسم.
رسم القصص المصورة
عندما تريد إنشاء فيديو أو تحريك شخصية أومجموعة شخصيات وفقاً لسيناريو محدد فإنك بحاجة إلى ستوري بورد Storyboard، لتتمكن من استعراض أحداث القصة بشكل متسلسل عن طريق رسم صورة متتابعة تبين هذه الأحداث، لتمكن العاملين على هذا الفيديو من متابعة تنفيذه. ففي هذا الفصل سوف نتعرف على تعريف الستوري بورد ولمحة تاريخية عنها، وكيفية رسمها بشكل دقيق، وسوف نتعرف أيضا على أنواع العدسات وحركة الكاميرات المختلفة التي سوف تؤثر في طريقة رسم الستوري بورد.
وتتكون الستوري بورد من:
- الصور أو اللقطات المرسومة
- علي يمينها السيناريو
- وعلى اليسار رقم اللقطة
ملحوظة مهمة: المشهد الواحد من الممكن أن يتكون من أكثر من لقطة ، فإختصار اللقطة ( sh ) واختصار المشهد ( SQ ) فمن الممكن أن نجد ( SQ1 ) بها ( sh1 ) ( sh4 ) و ( sh3 ) و ( sh2 ).

اللقطة
القطة الواحدة أكثر من حجم ولكل لقطة مسمى محدد ، وانواعها كالتالى :
- اللقطة الكاملة ( full shot ): هي للبطل كاملا
- اللقطة الطويلة ( medium long shot ) : البطل من الرأس وحتي الركبة.
- اللقطة الوسط ( medium shot ) : الصدر والرأس من البطل.
- اللقطة التقريبية ( cloth shot ) : هي التركيز علي أحد اجزاء البطل مثل الرأس ولكن هناك مساحات حول الرأس والرقبة.
- اللقطة التقريبية جدا ( very cloth shot ) : التركيز علي عنصر معين دون ترك مساحات حوله.
- اللقطة الشاملة ( american shot ) : هي لقطة المشهد كاملا شاملة البطل والخلفية وعناصر حوله.
كيفية رسم الستوري بورد Storyboard
المرحلة الأولى: القصة
إنشاء جدول زمني
قبل البدء في رسم الستوري بورد الخاص بك لابد من إنشاء جدول زمني لمعرفة مكان وزمان قصتك، فترتيب أحداث القصة بالترتيب الزمنى أفضل طريقة لتنظيم القصة حتى يمكنك البدء في بثها، فتقوم بعمل قائمة بالأحداث الرئيسية للقصة بالترتيب الذي سيتم إخبار المشاهد بها في شكل قصة على الشاشة.
حدد المشاهد الرئيسية في قصتك
تهدف فكرة عمل الستوري بورد إلى إعطاء المُشاهد فكرة عن كيفية ترجمة القصة إلى فيلم لإظهار الأجزاء الرئيسية المهمة التي ستجذب المشاهدين. لذلك عليك أن تفكر في القصة بشكل مفصل لتكتشف اللحظات الأساسية التي ترغب في توضيحها على الستوري بورد، ثم اختر المشاهد التي سوف تُظهر تطوير حبكة القصة من البداية إلى النهاية، مثل نقاط التحول من مشهد لآخر أو من شخصية إلى أخرى
اكتب وصفاً للمشهد المعروض في كل خلية
الآن بعد أن تعرفت على المشاهد الرئيسية التي تحتاجها، فكر في كيفية إظهارها في كل خلية من الستوري بورد، ثم تحت كل خلية اكتب وصفا لهذه اللقطة فهذا سوف يساعدك على تحديد ما يمكنك رسمه بالضبط في الستوري بورد. على سبيل المثال، قد ترغب في رسم خلية تُظهر محادثة بين شخصين رئيسيين في القصة، فتفكر ما الذي يجب نقله في هذه الصورة؟ هل الشخصيات متشاجرة أو مبتسمه أو غاضبة ؟ ، هذا بالتأكيد سوف يؤثر على طريقة تخيلك لكل لقطة داخل المشهد. ولابد من التفكير أيضاً في ماذا سوف يوضع في الخلفية خلف الشخصيات؟
المرحلة الثانية: التصميم
حدد القالب الذي تريد استخدامه
يمكنك رسم قالب الستوري بورد الاساسى باليد ، يتم تقسيم الورقة إلى إطارات فارغة مستطيلة أو مربعة ويكون احجامها متساوية بإستخدام القلم الرصاص والمسطرة ، وإذا كنت تفضل الطريقة الديجيتال فيمكنك استخدام بعض البرامج مثل adobe illustrator أو indesign أو toonboom storyboard pro أو اى برنامج آخر لإنشاء القالب العام للستورى بورد في تنسيق أفقى أو رأسي. ويجب رسم احجام الخلايا بنفس نسبة العرض التي سوف يعرض به الفيديو النهائى ، مثل نسبة 3:4 لشاشة التليفزيون أو 9:16 لشاشة السينما أو النسب الاخرى الحديثة ويمكنك الوصول إليها عبر الانترنت . يتم حساب مقاس الشاشات حسب النظام المستخدم في عرض الفيلم أو الفيديو فلو كان فيلم فإنه يعرض علي شاشات السينما فيكون جودة ( HD ) مقاس(1920×1080) أو بعض المقاسات الحديثة مثل ( 2k – 4k – 8k ) . وبالنسبة للفيديو فهناك مقاسات مختلفة :
- NTSC ( 480 X 720 )
- PAL ( 576 X 720 )
- HD ( 1920 X 1080 )
تأكد من وجود مساحة بجانب كل خلية يمكنك فيها كتابة أوصاف الفيديو، ويجب أن يكون هناك أيضا عمود للصوت ، حيث يتم تضمين الحوار والأصوات والموسيقى.
البدء في عمل اسكتش لك خلية
ابدأ في إضفاء الحيوية على المشاهد من خلال عمل اسكتشات لكل خلية داخل القالب الذي صممته، وهذه مجرد مسودة أولية ، لذا لا تحاول أن تجعلها مثالية حيث يمكنك الرسم والمسح عدة مرات إذا اقتضت الضرورة. وفي أثناء عمل الاسكتشات لابد من مراعاة العناصر التالية:
- عناصر التركيب مثل ( الاضاءة هل هي في المقدمة أو في الخلفية ، والالوان …. الخ ).
- الزاوية التي يتم فيها التصوير بالكاميرا ( عالية أم منخفضة )
- نوع اللقطة التي سوف يتم تصويرها ( لقطة واسعة ، لقطة مقربة ، لقطات فوق الكتف ، لقطات تتبع … إلخ.
- حركة الشخصيات والحيوانات وغيرها داخل الاطارات.
- المؤثرات الخاصة.
إضافة بعض المعلومات الأخرى
يتم إضافة بعض المعلومات بجوار أو أسفل كل خلية، اكتب وصفاً لما سوف يحدث في المشهد، مثل الحوار الذي سوف يحدث، وإضافة معلومات عن المدة الزمنية التي سوف تستغرقها اللقطة، واخيراً قم بإعداد الخلايا بحيث يسهل الرجوع إليها عند مناقشة الستوري بورد مع الآخرين.
وضع اللمسات الأخيرة على الستوري بورد.
بمجرد تحديد النقاط الرئيسية للموضوع ووضع شكل التصميم لكل إطار، قم بمراجعة الستوري بورد لإجراء التغييرات النهائية ، وتأكد من أن كل خلية توضح الإجراء الذي تريد أن تصوره ، قم بتعديل الأوصاف والحوار إذا لزم الأمر. تذكر أنه ليس من الضروري أن تبدو الرسومات واقعية أو مثالية، ففى معظم الحالات، لا يلزم أن تكون الستوري بورد مثالية، ولكن تحتاج فقط أن يفهمها فريقك.
أنواع العدسات و حركة الكاميرات
أنواع العدسات
يختلف المشهد حسب نوع عدسة التصوير، فقد تكون زاوية الكاميرا واحدة ولكن بسبب اختلاف انواع العدسات يختلف المشهد. ويوجد أنواع مختلفة من العدسات منها:
- العدسة المُقربة
- العدسة العادية
- العدسة المُبعدة
حركات الكاميرا
ليس هناك معيار محدد حول كيفية رسم حركات الكاميرا على الستوري بورد، لذلك إذا كنت لا تتذكر كيف ترسم حركة كاميرا معينة، فقط اكتب ما تفعله الكاميرا أسفل الكادر المرسوم، ويمكن أن تظهر تحركات الكاميرا والتحويلات على الستوري بورد عن طريق رسم أسهم تعبر عن المشاهد واتجاه الكاميرا أو الممثل أو اى شئ متحرك داخل الإطار. فالأسهم ثلاثية الأبعاد هي أكثر دقة من الأسهم الثنائية الأبعاد لعرض الحركة في الستوري بورد، ولا يشير السهم الى الأعلى أو إلى الامام فقط، لكن يشير إلى الأعلى إلى شيء مرتفع أو العكس، أو قد يعنى إمالة الكاميرا .. وهكذا.

الحركة الأفقية للكاميرا – بانوراما (panorama)
والمقصود بها هي حركة الكاميرا في وضع أفقي ثابت ويرمز لها ب ( pan ) ومنها نوعان :
- محور ثابت : فلو افترضنا أن المشهد قطار وشخص يقف بجواره فإن الكاميرا ستكون في القطار وتمر الكاميرا من أمامه وهو ثابت.
- محور متحرك: لو افترضنا نفس المشهد السابق فإن الكاميرا تكون مع الشخص الثابت الذي يقف بجوار القطار ويحرك الكاميرا يمينا ويسارا ليصور القطار.
الحركة الرأسية للكاميرا
- ثابتة المحور: وفيها تكون الكاميرا محورها ثابت وتتحرك لأعلي أو لأسفل فلو تخيلنا أننا نصور مبني ما فإن الكاميرا تكون مع شخص ثابت يقف امام المبني و يغير إتجاه الكاميرا للأعلي ليصور البني كامل.
- المحور المتحرك: وفيها تتحرك الكاميرا لأعلي ولأسفل بطول المبني.
ملحوظة هامة
عند رسم القصص المصورة يجب عليك أن تضع في عين الإعتبار أمور مهمة:
- تجنب المشاهد المجمعة: يتشتت المُشاهد عند تحريك أكثر من عنصر في نفس الوقت، ولا يوجد تصحيح لهذا الخطأ، ولكن هناك طرق يمكنك بها أن توصل الفكرة لجمهورك.
- حافظ على الشاشة الجانبية: وفيها يكون الحدث وتأثيره على الطرف الآخر في نفس الكادر، ولكن يوضح أهمية جزء محدد منهما.
- حافظ على اتجاه الشاشة: فإذا كانت العناصر تتحرك في اتجاه معين فلا تغير مسارها إلا بناءاً على حدث تسبب في ذلك.