أهم عشر مبادى لجعل موقعك او تطبيقك أكثر اريحية للاستخدام من قبل العميل
وأيضا نقول اهم عشر مشاكل لو تم حلها سوف تضع عملك في مكانة أفضل
1: رؤية حالة النظام
يجب أن يُبقي التصميم المستخدمين دائمًا على اطلاع بما يجري، من خلال التعليقات المناسبة في غضون فترة زمنية معقولة.
عندما يعرف المستخدمون حالة النظام الحالية، فإنهم يتعلمون نتيجة تفاعلاتهم السابقة ويحددون الخطوات التالية. التفاعلات التي يمكن توقعها تخلق الثقة في المنتج وكذلك العلامة التجارية
مثال: يجب أن توضح مؤشرات “أنت هنا” على خرائط المركز التجاري مكان تواجد الأشخاص حاليًا، لمساعدتهم على فهم إلى أين يتجهون بعد ذلك
2: تطابق بين النظام والعالم الحقيقي
يجب أن يتحدث التصميم بلغة المستخدمين. استخدم كلمات وعبارات ومفاهيم مألوفة للمستخدم بدلاً من المصطلحات الداخلية. اتبع اصطلاحات العالم الحقيقي، واجعل المعلومات تظهر بترتيب طبيعي ومنطقي.
تعتمد الطريقة التي يجب أن تصمم بها كثيرًا على مستخدميك المحددين. قد تكون المصطلحات والمفاهيم والأيقونات والصور التي تبدو واضحة تمامًا لك ولزملائك غير مألوفة أو محيرة للمستخدمين.
عندما تتبع عناصر التحكم في التصميم اصطلاحات العالم الحقيقي وتتوافق مع النتائج المرجوة (تسمى الخرائط الطبيعية)، يكون من السهل على المستخدمين تعلم وتذكر كيفية عمل الواجهة. يساعد ذلك في بناء تجربة تبدو بديهية
مثال عندما تتطابق أدوات التحكم في الموقد مع تصميم عناصر التسخين، يمكن للمستخدمين بسرعة فهم خرائط التحكم لأي عنصر تسخين
3: تحكم وحرية المستخدم
غالبًا ما يقوم المستخدمون بتنفيذ الإجراءات عن طريق الخطأ. إنهم بحاجة إلى “مخرج طوارئ” محدد بشكل واضح لترك العمل غير المرغوب فيه دون الاضطرار إلى المرور بعملية ممتدة.
عندما يكون من السهل على الأشخاص التراجع عن عملية ما أو التراجع عن إجراء ما ، فإنه يعزز الشعور بالحرية والثقة. تسمح المخارج للمستخدمين بالبقاء في السيطرة على النظام وتجنب التعثر والشعور بالإحباط
مثال: تحتاج المساحات الرقمية إلى “مخارج طوارئ” سريعة، تمامًا مثل المساحات المادية
4: الاتساق والمعايير
يجب ألا يتساءل المستخدمون عما إذا كانت الكلمات أو المواقف أو الإجراءات المختلفة تعني نفس الشيء. اتبع النظام الأساسي واتفاقيات الصناعة.
ينص قانون جاكوب على أن الأشخاص يقضون معظم وقتهم في استخدام منتجات رقمية غير منتجاتك. تحدد تجارب المستخدمين مع تلك المنتجات الأخرى توقعاتهم. قد يؤدي الفشل في الحفاظ على التناسق إلى زيادة العبء المعرفي للمستخدمين من خلال إجبارهم على تعلم شيء جديد
مثال عادة ما توجد عدادات تسجيل الوصول أمام الفنادق. هذا الاتساق يلبي توقعات العملاء
5: منع الخطأ
تعتبر رسائل الخطأ الجيدة مهمة، لكن أفضل التصميمات تمنع حدوث المشكلات في المقام الأول. إما أن تزيل الشروط المعرضة للخطأ، أو تحقق منها وقدم للمستخدمين خيار التأكيد قبل الالتزام بالإجراء.
هناك نوعان من الأخطاء: الزلات والأخطاء. الزلات هي أخطاء غير واعية ناتجة عن عدم الانتباه. الأخطاء هي أخطاء واعية تستند إلى عدم تطابق بين النموذج العقلي للمستخدم والتصميم
مثال تمنع حواجز الحماية على الطرق الجبلية المتعرجة السائقين من السقوط من المنحدرات
6: الاعتراف بدلا من التذكر
قلل حمل ذاكرة المستخدم عن طريق جعل العناصر والإجراءات والخيارات مرئية. يجب ألا يضطر المستخدم إلى تذكر المعلومات من جزء من الواجهة إلى جزء آخر. يجب أن تكون المعلومات المطلوبة لاستخدام التصميم (مثل تسميات الحقول أو عناصر القائمة) مرئية أو يمكن استردادها بسهولة عند الحاجة.
البشر لديهم ذاكرة محدودة قصيرة المدى. تعمل الواجهات التي تعزز التعرف على تقليل مقدار الجهد المعرفي المطلوب من المستخدمين
مثال من السهل على معظم الناس التعرف على عواصم البلدان، بدلاً من الاضطرار إلى تذكرها. من المرجح أن يجيب الناس بشكل صحيح على السؤال هل لشبونة عاصمة البرتغال؟ بدلاً مما هي عاصمة البرتغال؟
7: مرونة وكفاءة الاستخدام
قد تؤدي الاختصارات -المخفية عن المستخدمين المبتدئين -إلى تسريع التفاعل بالنسبة للمستخدم الخبير بحيث يمكن للتصميم أن يلبي احتياجات المستخدمين عديمي الخبرة وذوي الخبرة. السماح للمستخدمين لتصميم إجراءات متكررة.
يمكن تنفيذ العمليات المرنة بطرق مختلفة، بحيث يمكن للأشخاص اختيار الطريقة المناسبة لهم
مثال يتم سرد الطرق العادية على الخرائط، ولكن يمكن للسكان المحليين الذين لديهم معرفة أكبر بالمنطقة اتباع طرق مختصرة
8: تصميم جمالي وبسيط
يجب ألا تحتوي الواجهات على معلومات غير ذات صلة أو نادرًا ما تكون مطلوبة. تتنافس كل وحدة معلومات إضافية في الواجهة مع وحدات المعلومات ذات الصلة وتقلل من رؤيتها النسبية.
لا يعني هذا الاكتشاف أنه يتعين عليك استخدام تصميم مسطح -إنه يتعلق بالتأكد من أنك تحافظ على تركيز المحتوى والتصميم المرئي على الأساسيات. تأكد من أن العناصر المرئية للواجهة تدعم الأهداف الأساسية للمستخدم
مثال قد يحتوي إبريق الشاي المزخرف على عناصر زخرفية مفرطة يمكن أن تتداخل مع سهولة الاستخدام، مثل مقبض غير مريح أو فوهة يصعب غسلها
9: مساعدة المستخدمين على التعرف على الأخطاء وتشخيصها والتعافي منها
يجب التعبير عن رسائل الخطأ بلغة واضحة (بدون رموز خطأ)، والإشارة إلى المشكلة بدقة، واقتراح حل بناء.
يجب أيضًا تقديم رسائل الخطأ هذه مع العلاجات المرئية التي تساعد المستخدمين على ملاحظتها والتعرف عليها
مثال إشارات الطريق الخاطئة على الطريق تذكر السائقين بأنهم يسيرون في الاتجاه الخاطئ وتطلب منهم التوقف
10: المساعدة والتوثيق
من الأفضل ألا يحتاج النظام إلى أي تفسير إضافي. ومع ذلك، قد يكون من الضروري توفير الوثائق لمساعدة المستخدمين على فهم كيفية إكمال مهامهم.
يجب أن يكون محتوى التعليمات والتوثيق سهل البحث وأن يركز على مهمة المستخدم. اجعلها موجزة، واذكر الخطوات الملموسة التي يجب تنفيذها
مثال من السهل التعرف على أكشاك المعلومات في المطارات وحل مشاكل العملاء في سياقها وعلى الفور.